إدارة الوقت :
لدينا أهداف كثيرة نود تحقيقها لكن هناك معيقات كثيرة تعترض طريقنا منها عدم وجود الوقت الكافي ، فإدارتنا الجيدة للوقت تعتبر من عوامل النجاح و تحقيق الأهداف .- الوقت من ذهب .....حقا إن قيمة الوقت كقيمة الذهب أو تفوق فهو مورد حيوي لا نعرف قيمته كما أنه مورد متاح بالتساوي أمام كل البشر، كما أنه رأس مال حقيقي للإنسان و مع ذلك لا نجد الحرص اللازم و الكافي عليه .
- ولقد ازدادت أهمية هذا التنظيم في وقتنا الحالي لعدة أسباب من بينها كثرة وسائل الترفيه التي تأخذ من وقتنا الكثير دون الشعور بذلك.
* أسباب عدم تنظيم الوقت :
1- عدم التخطيط للأهداف .
2- التأجيل و التسويف .
3- عدم وضوح الأولويات .
4- الفوضى و عدم تنظيم المكتب و أماكن العمل و البيت .
* فوائد الادارة الجيدة للوقت :
1- انجاز أهدافك و تحقيق أحلامك .
2- التخفيف من ضغوط الحياة .
3- تحسين نوعية الحياة .
4- قضاء وقت أكثر في الراحة أو مع من تحب .
5- زيادة الدخل ..
* خطوات لإدارة الوقت :
1- ترتيب المهام حسب الأولوية: ابدأ بالأهم قبل المهم و هكذا ......
2- رتب محيطك و تخلص من الفوضى : إن العمل في مكان فوضوي و غير مرتب يجعلك تضيع ساعتين من وقتك في محاولة العثور على الأشياء و بالتالي يتشتت ذهنك و تركيزك .
3- التفويض : قم بتفويض غيرك للقيام بالمهام التي لا تتطلب قيامها بك شخصيا ، و اطلب المساعدة .
4- استغلال الوقت الضائع : استغل الأوقات الضائعة مثلا : الانتظار عند الطبيب ، أثناء قيادة السيارة ، انجاز الاعمال المنزلية بالنسبة للمرأة و ذلك بالاستماع للأشرطة المفيدة أو سماع القران .....
5- عدم التأجيل : لا تؤجل و لا تترك المهام معلقة بل اتممها و انتقل الى مهمة أخرى .
- إن سيطرتك على حياتك تتم عن طريق سيطرتك على وقتك ....و لا تنسى إن الوقت من ذهب .
الى الملتقى .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق