الخميس، 28 يوليو 2016

أسرار النجاح( 12)

*التركيز:

- خلق الله في الإنسان طاقة هائلة ،وإذا عرف كيف يستغلها يمكنه تحقيق ما يريد ، ولكن قد تكون هذه الطاقة موزعة في أمور كثيرة في وقت واحد مما يؤدي إلى نقص الكفاءة في أعماله بسبب استنفاذ كل الطاقة مما يؤدي إلى القلق والتوتر وتشتت الذهن و عدم الوصول لتحقيق الهدف ....وهذا ما نسميه عدم التركيز نحوالهدف .


*ما معنى التركيز؟
- التركيزهوالقدرة على حصر الذهن في عمل معين لوقت معين و المباشرة في التنفيذ والاستمرار حتى الوصول إلى النهاية .

*أهمية التركيز:
-هناك تجربة فيزيائية تبين قيمة التركيز..نقوم باستخدام عدسة لجمع أشعة الشمس ونضع تحتها قصاصة من الورق ، فنلاحظ اشتعال الورقة ...لأنه عندما تكون أشعة الشمس منتشرة في كل مكان لا يكون لديها القدرة على توليد ما يكفي لإشعال النار لكن استخدام العدسة لتركيز الأشعة في نقطة واحدة أدى إلى هذه النتيجة ....إذن علينا أن نوجه هذه الطاقة التي لدينا إلى عمل واحد عن طريق التركيز .

*طرق تطوير التركيز:
1- التوقف على فعل ما هو أكثر من اللازم: عليك بإنجاز المهام على التوالي ولا تنتقل إلى مهمة أخرى إلا بعد تحقيق المهمة التي قبلها .
2- تحديد الأولويات : لا تبدأ القيام بالمهام بشكل عشوائي بل نختار المهام أكثر أهمية حتى لا تستنزف طاقتنا في أمور لا أهمية لها .
3- التخلص من الملهيات : عند قيامك بعمل ما لا تهتم بنشاط غير مهم مثل الفايسبوك أوأي شيء اخر لأنه يشتت ذهننا ويستنزف طاقتنا ويكون عملنا بدون فعالية ودون كفاءة .
                                                               الى الملتقى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق