أهمية التحكم في التركيب الضوئي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني.
الميدان الثاني : الانسان و المحيط
المقطع البيداغوجي : التغذية عند النبات الاخضر
وضعية تعلم المورد 3: أهمية التحكم في شروط التركيب الضوئي
مركبات الكفاءة:
الإعتناء بالنبات الاخضر كمنتج أولي ( وحيد ) للمادة العضوية.
معايير و مؤشرات التقويم:
مع3: يحافظ على النبات الاخضر.
- يحدد سلوكيات ايجابية اتجاه النبات الاخضر.
- يحدد سلوكيات سلبية اتجاه النبات الاخضر.
الموارد المعرفية:
-توجد علاقة حيوية بين الانسان والنبات الاخضر كمنتج اولي للمادة العضوية مما يتطلب المحافظة عليه.
- سير الدرس -
وضعية الانطلاق: يعتبر النبات الاخضر المنتج الوحيد للمادة العضوية بفضل عملية التركيب الضوئي و التي يستفيد منها الانسان
(الخضر و الفواكه ) يوميا و طوال السنة ( النضج المبكر لها ).
الإشكالية: ما سبب توفر الخضر والفواكه طوال السنة؟
الفرضيات : ربما لتوفر الشروط الملائمة لنمو النبات .
ربما لاستعمال البيوت البلاستيكية.
النشاط: العلاقة الحيوية بين الانسان والنبات الاخضر .
التعليمات : استغلال الوثائق ص44 - 45
* الوثائق ص 44
س1: حددالعوامل التي تحكم فيها الانسان في البيوت البلاستيكية.
ج1: يتحكم الانسان في:
- شدة الاضاءة.
- درجة الحرارة.
- تركيز غاز ثاني اكسيدالكربون .
- نسبة الرطوبة و عملية النتح
الحماية من الصقيع.
س2: استخلص الفوائد التي توفرها البيوت البلاستيكية للانسان .
ج2: الفوائدالتي توفرها البيوت البلاستيكية للانسان هي :
- النضج المبكر للخضر و الفواكه.
- وفرة و جودة المنتوج.
* استغلال الوثائق ص 45.
س1: حدد سلوكيات سلبية للانسان اتجاه النبات .
ج1: سلوكيات سلبية هي :
- قطع الاشجار .
- حرق الغابات.
س2: استخرج سلوكيات ايجابية للانسان اتجاه النبات .
ج2:سلوكيات ايجابية هي:
- التشجير .
- التطعيم.
س3: لخص في فقرة قصيرة العلاقة الحيوية بين الانسان والنبات الاخضر.
ارساء المورد:
يعتبر النبات الاخصر منتجا أوليا للمادة العضوية مما يتطلب المحافظة عليه، و تحكم الانسان في شروط التركيب الضوئي مكنه من التحصل على منتوجات مبكرة و وفيرة و ذات جودة عالية. لذا على الانسان المحافظة على النبات الاخضر بالتشجير ، التطعيم ...وتجنب السلوكات السلبية اتجاه النبات الاخضر مثل قطع الاشجار و حرق الغابات و....
الميدان الثاني : الانسان و المحيط
المقطع البيداغوجي : التغذية عند النبات الاخضر
وضعية تعلم المورد 3: أهمية التحكم في شروط التركيب الضوئي
مركبات الكفاءة:
الإعتناء بالنبات الاخضر كمنتج أولي ( وحيد ) للمادة العضوية.
معايير و مؤشرات التقويم:
مع3: يحافظ على النبات الاخضر.
- يحدد سلوكيات ايجابية اتجاه النبات الاخضر.
- يحدد سلوكيات سلبية اتجاه النبات الاخضر.
الموارد المعرفية:
-توجد علاقة حيوية بين الانسان والنبات الاخضر كمنتج اولي للمادة العضوية مما يتطلب المحافظة عليه.
- سير الدرس -
وضعية الانطلاق: يعتبر النبات الاخضر المنتج الوحيد للمادة العضوية بفضل عملية التركيب الضوئي و التي يستفيد منها الانسان
(الخضر و الفواكه ) يوميا و طوال السنة ( النضج المبكر لها ).
الإشكالية: ما سبب توفر الخضر والفواكه طوال السنة؟
الفرضيات : ربما لتوفر الشروط الملائمة لنمو النبات .
ربما لاستعمال البيوت البلاستيكية.
النشاط: العلاقة الحيوية بين الانسان والنبات الاخضر .
التعليمات : استغلال الوثائق ص44 - 45
* الوثائق ص 44
س1: حددالعوامل التي تحكم فيها الانسان في البيوت البلاستيكية.
ج1: يتحكم الانسان في:
- شدة الاضاءة.
- درجة الحرارة.
- تركيز غاز ثاني اكسيدالكربون .
- نسبة الرطوبة و عملية النتح
الحماية من الصقيع.
س2: استخلص الفوائد التي توفرها البيوت البلاستيكية للانسان .
ج2: الفوائدالتي توفرها البيوت البلاستيكية للانسان هي :
- النضج المبكر للخضر و الفواكه.
- وفرة و جودة المنتوج.
* استغلال الوثائق ص 45.
س1: حدد سلوكيات سلبية للانسان اتجاه النبات .
ج1: سلوكيات سلبية هي :
- قطع الاشجار .
- حرق الغابات.
س2: استخرج سلوكيات ايجابية للانسان اتجاه النبات .
ج2:سلوكيات ايجابية هي:
- التشجير .
- التطعيم.
س3: لخص في فقرة قصيرة العلاقة الحيوية بين الانسان والنبات الاخضر.
ارساء المورد:
يعتبر النبات الاخصر منتجا أوليا للمادة العضوية مما يتطلب المحافظة عليه، و تحكم الانسان في شروط التركيب الضوئي مكنه من التحصل على منتوجات مبكرة و وفيرة و ذات جودة عالية. لذا على الانسان المحافظة على النبات الاخضر بالتشجير ، التطعيم ...وتجنب السلوكات السلبية اتجاه النبات الاخضر مثل قطع الاشجار و حرق الغابات و....
شكرا لكم على كل مافعلتموه ونشجعكم على المزيد من
ردحذفتقديم جميع الدروس في جميع المواد
أرد بحث حول تركيب النبات
حذفالعفو ..تحياتي
ردحذفلا افهم شيء
ردحذفماذا تقصد بكلامك ؟ هل تقصد عدم فهم دروس علوم الطبيعة و الحياة.
حذفماذا تقصد بكلامك ؟ هل تقصد عدم فهم دروس علوم الطبيعة و الحياة.
حذفماذا تقصد بكلامك ؟ هل تقصد عدم فهم دروس علوم الطبيعة و الحياة.
حذفنعم
حذفلم أفهم
حذفMercii bcp rebi y7fedkom❤
ردحذفشكرا جزيلا لكم
ردحذفماهدا ؟ لم افهم شيئا
ردحذفشكرااا جزيلااااااا merciiiii
ردحذفاشكركم جزير الشكر
ردحذفدرس رائعة رائعة جدا جدا
حذفشكرا
ردحذفجزيلا
لم افهم شيئا
ردحذفما هي اهمية شروط التحكم في التركيب الضوءي ؟؟
ردحذفشكرا جزيلن لكن شكرا
ردحذف