المقطع التعلمي 3: انتقال الصفات الوراثية
المقطع البيداغوجي 2 : تعريف الصبغيات كدعامة لانتقال الصفات الوراثية
مركبات الكفاءة :
تعريف الصبغيات كدعامة لانتقال الصفات الوراثية
معايير و مؤشرات التقويم :
مع1 : يميز النواة كحامل للدعامة الوراثية
* يعرف النمط الظاهري
سير الدرس
وضعية الانطلاق : كل كائن حي يتشكل انطلاقا من بيضة ملقحة واحدة لكنه لا يلبث أن يتمايز الى ما يشبه نوعه و يتفرد بصفات خاصة به .
الاشكالية :من المسؤول عن نقل هذه الصفات ؟
النشاط1 : أتعرف على كيفية انتقال الصفة الوراثية .
التعليمات :استغلال الوثائق ص 148و 149.
المناقشة :
1- الصفات النوعية : هي صفات تميز النوع الواحد مثل صفات تخص البشر كالقامة المنتصبة و قلة الشعر في الجسم .
2- الصفات الفردية : هي صفات تختلف من شخص لاخر مثل لون الشعر ، لون العيون ، الزمر الدموية ، البصمات.....
3- الصفة الوراثية : هي صفة تنتقل من الاباء الى الابناء .
4- الصفة المكتسبة : هي صفة يكتسبها الشخص و لا تنتقل من الاباء الى الابناء مثل العضلات القوية ، المهارة في اللعب ، الهويات ....
استغلال الوثائق ص149
1- نفسر اختفاء لون العيون الزرقاء في الجيل 1 لأنها حجبت من طرف لون العيون العسلية لذا تسمى لون العيون العسلية صفة سائدة و لون العيون الزرقاء صفة متنحية .
2- جاءت صفة لون العيون الزرقاء في طفل الجيل 2 دليل على اختفاء الصفة السائدة ( العيون العسلية ) عند هذا الطفل .
3- اختفاء صفة لون العيون الزرقاء في الجيل 1 لا يعني ذهابها كلية لأنه ظهرت في الجيلين 2 و 3.
4- تكون عيون أبناء زوجين عيونهم زرقاء %100زرقاء أي كل أبنائهم عيونهم زرقاء .
ملاحظة : * تظهر الصفة السائدة عند الشخص إذا كانت وحدها أو مع الصفة المتنحية .
* تظهر الصفة المتنحية إذا كانت وحدها .
5- تمثل مجموع الصفات الوراثية التي تحدد لون و شكل الفرد النمط الظاهري .
6- تسمح شجرة النسب بتتبع صفة وراثية معينة عبر عدة أجيال .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق