المقطع البيداغوجي : أغذية النبات الاخضر←←
النشاط 4: إظهار إمتصاص النبات الأخضر لغاز ثاني أكسيد الكربون مع تحديد مقره
التعليمات : تحليل النتائج التجريبية ص 40
المناقشة :
س1: سجل ملاحظتك على كل تجربة مع التفسير
ج1: التجربة : نغمر نبات مائي - الايلوديا - في حوض به ماء و ننكس فوق النبات قمع زجاجي بحيث :
التجربة أ: معرضة للضوء ←إنطلاق غاز من نبات الايلوديا ←لوجود الضوء .
التجربة ب: معرضة للظلام ←عدم إ نطلاق غاز من نبات الايلوديا ←لعدم وجود الضوء .
التجربة ج: 1- في ماء مغلي ← عدم إنطلاق الغاز←لعدم وجود غاز ثاني أكسيد الكربون في الماء المغلي .
2-في ماء الحنفية ←انطلاق كمية قليلة من الغاز ←لاحتواء ماء الحنفية على كمية قليلة من من غاز ثاني أكسيد الكربون .
3- في ماء غني بغاز ثاني أكسيد الكربون ←انطلاق كمية كبيرة من الغاز ←لوجود كمية كبيرة من ثاني اكسيد الكربون
التجربة د: نقرب عود ثقاب مشتعل ثم نطفئه قرب فرب فوهة أنبوب التجربة أ←اشتعال عود الثقاب من جديد ←الغز المنطلق من نبات الايلوديا هو غاز الاكسجين .
س2: استخرج من التجارب أ -ب -ج شروط انطلاق الغاز من النبات المائي ؟
ج2: شروط انطلاق الغاز من النبات هما : الضوء و غاز ثاني أكسيد الكربون .
س3: اعتمادا على التجربة د حدد طبيعة الغاز المطروح .
ج3: اشتعال عود الثقاب من جديد يدل على أن الغاز المنطلق هو : غاز الاكسجين .
س4: اعتمادا على الفحص المجهري لبشرة ورقة نباتية حدد البنية الورقية المسؤولة عن امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون .
ج4: يتم امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الثغور - المسامات - الموجودة في الورقة .
س5: استنتج المبادلات الغازية الي يقوم بها النبات الاخضر في وجود الضوء.
ارساء المورد 4:
يتمص النبات الاخضر غاز ثاني أكسيد الكربون و يطرح غاز الاكسجين في وجود الضوء عبر مسامات الورقة و تسمى هذه الظاهرة المبادلات الغازية اليخضورية .
النشاط 4: إظهار إمتصاص النبات الأخضر لغاز ثاني أكسيد الكربون مع تحديد مقره
التعليمات : تحليل النتائج التجريبية ص 40
المناقشة :
س1: سجل ملاحظتك على كل تجربة مع التفسير
ج1: التجربة : نغمر نبات مائي - الايلوديا - في حوض به ماء و ننكس فوق النبات قمع زجاجي بحيث :
التجربة أ: معرضة للضوء ←إنطلاق غاز من نبات الايلوديا ←لوجود الضوء .
التجربة ب: معرضة للظلام ←عدم إ نطلاق غاز من نبات الايلوديا ←لعدم وجود الضوء .
التجربة ج: 1- في ماء مغلي ← عدم إنطلاق الغاز←لعدم وجود غاز ثاني أكسيد الكربون في الماء المغلي .
2-في ماء الحنفية ←انطلاق كمية قليلة من الغاز ←لاحتواء ماء الحنفية على كمية قليلة من من غاز ثاني أكسيد الكربون .
3- في ماء غني بغاز ثاني أكسيد الكربون ←انطلاق كمية كبيرة من الغاز ←لوجود كمية كبيرة من ثاني اكسيد الكربون
التجربة د: نقرب عود ثقاب مشتعل ثم نطفئه قرب فرب فوهة أنبوب التجربة أ←اشتعال عود الثقاب من جديد ←الغز المنطلق من نبات الايلوديا هو غاز الاكسجين .
س2: استخرج من التجارب أ -ب -ج شروط انطلاق الغاز من النبات المائي ؟
ج2: شروط انطلاق الغاز من النبات هما : الضوء و غاز ثاني أكسيد الكربون .
س3: اعتمادا على التجربة د حدد طبيعة الغاز المطروح .
ج3: اشتعال عود الثقاب من جديد يدل على أن الغاز المنطلق هو : غاز الاكسجين .
س4: اعتمادا على الفحص المجهري لبشرة ورقة نباتية حدد البنية الورقية المسؤولة عن امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون .
ج4: يتم امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون من الثغور - المسامات - الموجودة في الورقة .
س5: استنتج المبادلات الغازية الي يقوم بها النبات الاخضر في وجود الضوء.
ارساء المورد 4:
يتمص النبات الاخضر غاز ثاني أكسيد الكربون و يطرح غاز الاكسجين في وجود الضوء عبر مسامات الورقة و تسمى هذه الظاهرة المبادلات الغازية اليخضورية .
شكرا اراكم
ردحذفماهي عملية المبادلات الغازية اليخضورية
ردحذف